مرحبا بكم في منتدى ثانوية الارك التاهيلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التراسل الاداري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التراسل الاداري في الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 7:49 pm

يتفق معظم المحللين للخطاب التواصلي للادارة على وجدود ثمانية-8-مبادئ للمراسلة الادارية وهي:
1-وجوب الرد على المراسلة.
2-احترام السلم الاداري.
3-المسؤولية اي تحرير المراسلة بصيغة ضمير المتكلم المفرد بدل صيغة المبني للمجهول او ضمير الجمع المتكلم.
4-الموضوعية اي اعتماد لغة واسلوب منطقي بوصل مضمون المراسلة بصدق ونزاهة ويجب تفادي التعابير الوجدانية والمزاجية .
5-الحذر اي الابتعاد عن التعابير الاطلاقية اليقينية في الحالات التي لا تتوفر فيها على معلومات مؤكدة ومن المستحسن في مثل هكذا الحالات استعمال تعابير مثل في حدود علمي... بلغني...تبعا لبعض المصادر....
6-الدقة الاسمية والشكلية للمراسلة اي تحديد الجهة المرسل اليها + العنوان الكامل+التاريخ+الاشارة الى النصوص والقوانين المعتمدة في المراسلة+.....
7-اللباقة يجب اعتماد اسلوب اخلاقي راقي في المراسلة الادارية والابتعاد عن المفاهيم القدحية مثل ايها الغبي+البليد+تفكير سطحي+راي سخيف+الرعونة+
8-المرفقات ان كانت موجودة .


المصدر:كتاب ** التواصل الاداري،مبادئ،منهجيات،ونماذج تطبيقية منشورات التضامن الجامعي المغربي ** بتصرف من ص13/20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى