مرحبا بكم في منتدى ثانوية الارك التاهيلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إدارة الفصل..من أهم عوامل إنجاح الدرس..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 إدارة الفصل..من أهم عوامل إنجاح الدرس..! في الأربعاء يناير 14, 2009 5:37 pm

إدارة الفصل..من أهم عوامل إنجاح الدرس..!

إدارة الفصل علم وفن منفرد بحد ذاته، فمن المهم جدا أن يفكر المعلم دائما في كيفية إدارة الفصل، وليعلم أن الهدوء والانضباط والحزم داخل الفصل عوامل مهمة لإنجاح الدرس.
وبكل أسف نجد أن معظم المعلمين يهتمون فقط بتحضير الدروس وتصحيح دفاتر الواجبات، وقد يكون المعلم عند إلقاء الدرس وشرحه في واد والطلاب في واد آخر، فلا يستفيد الطالب من شرح المعلم، وبالتالي يفقد المعلم رغبته في العطاء والتفاعل مع الطلاب!

عموما، أي موقف إن لم يتم إدارته بشكل جيد وبإتقان سيفقد هويته، ويصبح مشوشا وفوضويا، فعلى المعلم أن يهتم بالنظام والانضباط في الفصل، وهذه بعض التوصيات التي ستفيد المعلم في إدارته للفصل.

1- منذ الدرس الأول يجب أن يعرف الطلاب الأنظمة والقوانين التي ستتبعها في تسيير الفصل، ويجب ألا تتراخى في تنفيذها ولو لمرة واحدة، فذلك سوف يشعر الطالب بعدم جديتك وحزمك.
2- الثواب والعقاب (مكافأة المجد والمنضبط ومعاقبة المهمل والمحدث) يجب أن يكونا مبدأك في التعامل مع الطلاب، ولكن أحذر من المكافأة المادية أو العينية، بل اتبع أسلوب المكافأة المعنوية وزرع الثقة والحماس، وليكن العقاب دائما منطقيا.
3- مهما كانت الظروف والأسباب حاول ألا تفقد السيطرة على الفصل، فمن الصعب جدا استعادتها، وهذا يعني أن أنظمتك وقواعدك التي وضعتها قد تم تكسيرها، وهذا سوف يصيبك بالإحباط والشعور بالفشل.
4- يجب على الطلاب أن يعرفوا ماهو المطلوب منهم في كل درس كالتحضير مثلا، حل الواجب، إحضار وسيلة ما.. وما إلى ذلك..
5- عليك أن تحبب الطلاب بمادتك وتربطهم بها بعمق.
6- حاول أن يكون الوقت المهدر من الحصة قليلا جدا، وأن يكون الطالب دائما منشغلا إما بالقراءة أو الاستماع أو الكتابة.
7- من المهم جدا أن يلحظ الطالب أنك تدون في دفتر المتابعة سير الطلاب في الفصل، من حيث حل الواجبات وتفاعلهم وتجاوبهم معك، والتحضير المنزلي للدروس، ودفتر المتابعة هو رسم بياني لكل طالب في الفصل.
8- حاول أن تكون دوما هادئا في الفصل، وألا توقف الشرح لتعاقب طالبا أخل بجو الفصل، ولكن يجب أن يدرك الطالب وبطريقتك الخاصة – باستخدام العينين أو بابتسامة خفيفة أو باستخدام اسمه في مثال أثناء الشرح – أنك مدرك لما فعله و أنه أخطأ، وسوف يحاسب بعد انتهاء الحصة وبذلك تلفت انتباهه.
9- حاول أن تشعر طلابك بجو الفصل الهادئ المريح والاستمتاع بالدرس.
10- رتب مقاعد الطلاب وطريقة جلوسهم بحيث تكون كل الأنظار موجهة إليك.
11- حاول أن يكون مكان جلوسك مرتفعا قليلا بحيث تستطيع أن ترى كل ما يجري في الفصل.
12- حاول أن تكون المساحة التي تتحرك فيها في الفصل خالية لتضمن عدم تعثرك أو ارتطامك بأي شيء.
13- ضع أوراقك ومستلزماتك بشكل مرتب فوق الطاولة، وهذا سوف يوفر عليك الوقت وعدم الارتباك.
14- إذا كان الفصل كبيرا حاول أن تكون قريبا من الطلاب لتلاحظهم جيدا، وتتفادى مشاكل الطلاب مع بعضهم البعض.
15- جهز جميع الوسائل التعليمية التي تحتاجها، وتأكد من وجودها معك قبل دخول الفصل.
16- تسلح بكل الأدوات التي تحتاجها في الفصل، مثل أقلام الكتابة على السبورة وبعدة ألوان، قلم رصاص، قلم أحمر، مسطرة، مقص، نوتة لكتابة بعض الملاحظات.
17- يجب أن تكون في الفصل سبورة إعلانات، وهي مهمة جدا لتعليق بعض الإعلانات المتعلقة بالمادة، كمواعيد الاختبارات الدورية، ومواعيد تسليم البحوث وغيرها من المواعيد، وكذلك أيضا هي مفيدة لتسجيل أسماء الطلاب المتفوقين والمتفاعلين يوميا، وهذا سوف يدفع الباقين للاجتهاد .
18- قم بتسجيل الغياب يوميا.

وباتباع هذه الإرشادات، ستعمل أيها المعلم الفاضل على ضبط الفصل وبالتالي إنجاح الدرس، مقدما بذلك الدور المنتظر منك على أكمل وجه.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى